وادي رهيو oued-rhiou


 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
al-nor.org

:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
الموقع المدونه يوتيب وادي رهيو ليفستريم اتصل بنا قريبا قريبا
al-nor.or  


www.oued-rhiou.com


www.oued-rhiou.com 

www.oued-rhiou.com

 

 التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات الكاتب - منتديات وادي رهيو
عابر سبيل
عابر سبيل

المراقب العامالمعلومات العامة - منتديات  وادي رهيو
ذكر
عدد المساهمات : 999
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 53
معلومات وبيانات شخصية - منتديات وادي رهيو







  التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Subscr108/14/2011, 16:15


منتديات وادي رهيوالتداوي في رمضان, بين الفقه و الطب منتديات وادي رهيو



هل علينا شهر رمضان ومع إطلالته تزدحم الصحف والمجلات والمساجد والإذاعات بالأسئلة والأجوبة حول المفطرات من وسائل التداوي والعلاج .

وقد أجمعت الأمة على أنه يجب على الصائم الإمساك عن الطعام والشراب ، ولكن اختلف الفقهاء في وسائل التداوي المختلفة ، وتباينت الآراء وكثر النقاش حول هذا الموضوع .

ولهذا فقد عقدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالتعاون مع " منظمة الحسن الثاني للبحوث الطبية عن رمضان " ندوة في الدار البيضاء في شهر يونيو 1997(صفر 1418 ) لبحث موضوع المفطرات . كما أخذ مجمع الفقه الإسلامي في جدة - جزى الله المسؤولين عنه خير الجزاء - على عاتقه بحث موضوع المفطرات ومناقشته بعمق ودراية ، فعقد اجتماعا في جدة في الفترة ما بين 28 يونيو - 3 يوليو 1997 ( 23 - 28 صفر 1418 ) وخرج منه بتوصيات محددة .

والصوم الشرعي هو إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب والمعاشرة الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى : (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) البقرة 187 . وفي الحديث الصحيح عن الصائم (( يضع طعامه وشهوته من أجلي )) متفق عليه .

ومن إجماع الأمة أن تناول الطعام والشراب ينافي الصوم ويفسده . وقد اختلف الفقهاء في تحديد الجوف المقصود بأحكام الصيام . والحقيقة أنه لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة أي نص على الجوف في موضوع الصيام . ولكن وقع المتقدمون من الفقهاء - جزاهم الله عنا خير جزاء - في بعض الالتباسات عندما فسروا " الجوف " بأنه كل ما يسمى جوفا وإن لم يكن مكان الطعام والشراب . فاعتبروا الدماغ جوفا وما هو مكان طعام ولا شراب ، وأن من كان برأسه مأمومة

( إصابة بالدماغ ) ووصل الدواء إلى خريطة الدماغ أفطر . واعتبروا الإحليل والمهبل جوفا وما هي بموضع الطعام والشراب . والفقهاء في ذلك معذورون ، فلم تكن هناك دراية كافية بتشريح جسم الإنسان في ذلك الحين .

طرق استعمال الأدوية :

قطرات العين :

ذهب الأحناف والشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر ، حتى ولو وجد طعمها في حلق الصائم . وذهب المالكية والحنابلة إلى أن المكتحل نهارا إذا وجد طعم الكحل في حلقه فسد صومه .

ومن الوجهة التشريحية تنفتح القناة الدمعية التي تخرج من جوف العين على العين عبر فتحة فيه . وبالتالي فإن وضع قطرة في العين تصل إلى الأنف ومنه إلى البلعوم . والحقيقة أن جوف العين لا يتسع لأكثر من قطرة واحدة فقط . ولهذا يصف أطباء العين عادة وضع قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل 6 ساعات مثلا . والكمية التي تصل إلى البلعوم ، إن وصلت ، كمية ضئيلة جدا . وهي بلا شك أقل بكثير مما يتبقى في الفم بعد المضمضة أو مما يدخل في الأنف أثناء الاستنشاق . وقد أقر الفقهاء المضمضة أثناء الصيام ولو كانت للتبرد . ولا بأس بالاستنشاق مالم يبالغ . وينبغي أن نشير إلى أن المسواك يحتوي على ثمان مواد كيميائية تقي الأسنان واللثة مما قد يصيبها من أمراض . وهذه المواد تنحل باللعاب وبالتالي تدخل البلعوم . ولم يحرم المسواك في رمضان أحد من الفقهاء ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عمر بن ربيعة رضي الله عنه (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد )

قطرات الأنف :

والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من باب الطعام والشراب ولا يقصد منها التغذية ولا التقوية ، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف ، وينطبق عليها ما ينطبق على قطرة العين . وعلى الإنسان أن يحتاط من وصول شيء منها إلى حلقه

قطرات الأذن :

وهي مباحة في النهار للصائم في مذاهب الفقهاء جميعا ما دامت طبلة الأذن سليمة . ولا يمكن لأي سائل أو قطرة توضع في الأذن الخارجية الوصول إلى البلعوم مالم يكن غشاء الطبل مثقوبا . وحتى في تلك الحالة فإن كمية قطرة الأذن التي تصل إلى البلعوم - إن وصلت - كمية ضئيلة جدا .

بخاخ الربو :

وفيه تستنشق مواد تحتوي على أدوية خاصة تستعمل في توسيع القصبات الهوائية . ورغم أن جزءا ضئيلا جدا من المادة المستنشقة قد تذهب إلى المريء أو المعدة إلا أن بعض الفقهاء المعاصرين أباحه . ولكن مجمع الفقه الإسلامي لم يصل فيه إلى قرار .

الحقن العضلية والجلدية :

يتفق الفقهاء على أن الحقن العضلية أو تلك التي تعطى تحت الجلد لا تفسد الصيام سواء كانت للعلاج أو للتطعيم ( اللقاحات ) .

الحقن الوريدية :

أكثر علماء العصر يفرقون بين حقن الوريد التي تؤخذ للتداوي فيبيحونها ، وبين تلك التي تؤخذ للتغذية ( مثل محاليل الجلوكوز وما شابهه ) فيعتبرونها مفطرة للصائم لأنها يمكن أن تغني عن الطعام والشراب .

الأدهان والمراهم الجلدية :

لا شك أن الأدهان والمراهم واللصقات الجلدية كلها تمتص عن طريق الجلد ، ولكن ذلك لا علاقة له بالجهاز الهضمي

* * *

قرارات مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة في جدة خلال الفترة من 23 - 28 صفر 1418 هـ ( 28 يونيو - 3 يوليو 1997 م ) :

أولا : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :

1.قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق

2.الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

3.ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .

4.إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .

5.ما يدخل الإحليل ، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .

6.حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

7.المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

8.الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية ، باستثناء السوائل ( المحاليل ) والحقن المغذية .

9.غاز الأوكسجين .

10.غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .

11.ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية

12.إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتطوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .

13.إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .

14.أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .

15.منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .

16.دخول أية أداء أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

17.القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الإستقاءة ) .

ثانيا : ينبغي للطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل مالا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق

ثالثا : تأجيل إصدار قرار في الصور التالية للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة :

أ- بخاخ الربو ، واستنشاق أبخرة المواد .

ب- الفصد ، والحجامة .

ج- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص ، أو نقل دم من المتبرع به ، أو تلقي الدم المنقول .

د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنا في الصفاق ( الباريتون ) أو في الكلية الاصطناعية

هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية أو تحاميل ( لبوس ) أو منظار أو إصبع للفحص الطبي .

و - العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل ، ولم يعط شيئا من السوائل ( المحاليل ) المغذية .
 منتديات وادي رهيو
الموضوع الأصلي : التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب  المصدر : منتديات وادي رهيو


توقيع: عابر سبيل
لتصفح افضل واسرع استعمل فايرفوكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
www.oued-rhiou.com 

www.oued-rhiou.com

مواضيع مماثلة

+
www.oued-rhiou.com 

www.oued-rhiou.com

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادي رهيو oued-rhiou  :: اسلاميات :: مناسبات دينيه-
www.oued-rhiou.com 

al-nor.org

انتقل الى:  
www.oued-rhiou.com 

al-nor.org
lybia for ever
وكاله أنباء الرابطهleonorenlibiaalgeria-isp
thedailylibyanpostlibyasoslibyancivilwarozyism
mathabaafrique1libya360الفنون القتاليه
za-kaddafilibyantvsupport-libyahator-ra
al-nor.or 

Powered by oued-rhiou.com © Copyright ©2009 - 2011
.. ( مُـنتديَـآتْ وادي رهيو ).. جَـمِـيعْ الّـحُـقـوٍِقْ مَـحّـفـوٍِظـة لـدي.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

الساعه بتوقيت الجزائر






*
التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Wo6Cx1NPL5BNmIToالتداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Logoالتداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Mp3quranالتداوي في رمضان, بين الفقه و الطب DYpVZlJ8dZ-vQgac
*
التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Images10التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Ech1110التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Alnaha10التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Alhada10التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب 41581_125557954150893_2904_q
*
التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Mskfot14

التداوي في رمضان, بين الفقه و الطب Mskfot13
إحصائيات منتديات وادي رهيو
أكثر المواضيع مشاهدة
أكثر المواضيع ردود
أخبار المنتدى
عاجل= اخر الاخبار من ليبياسجل دخولك بالصلاة على النبي المصطفىرابط راديو قناة طرابلس لنقل اخبار المقاومة
القذافي ينفي مقتله في كلمة صوتية 20-10-2011انتصار القذافي وانهزام الاحزابأخبار المغرب العربي
رابط راديو قناة طرابلس لنقل اخبار المقاومةهام هامأخبار العالم
القذافي ما زال حيا:الاتفاق الجنوني بينه وبين الناتوصفحه حره لجميع فتاوي الشيوخ المناهضه للثوره الليبيه والفتنهأخبار المشرق العربي
كلمه القذافي ليله 15/16.10.2011:أنا ما زلت بطرابلسالخطوات الاولي مع اللينكس linuxأخبار الخليج العربي
 
أفضل الأعضاء في الأسبوع
أفضل الأعضاء في الشهر
أفضل الأعضاء
همسة براءةعدد مواضيعهالرجل الحرعدد مواضيعهعابر سبيلعدد مواضيعه
رابط ملف العضوعدد مواضيعهعابر سبيلعدد مواضيعهالمدير العامعدد مواضيعه
رابط ملف العضوعدد مواضيعهالفجرعدد مواضيعهالرجل الحرعدد مواضيعه
رابط ملف العضوعدد مواضيعههمسة براءةعدد مواضيعههمسة براءةعدد مواضيعه
رابط ملف العضوعدد مواضيعهسامي الباروديعدد مواضيعهامة اللهعدد مواضيعه
المواضيع الحصرية
فضائح قناة الجزيرة والمؤامرات على الدول العربية(موضوع خطير)
وثائق ويكيليكس الخاصة بالصحراء الغربية
سجل دخولك بالصلاة على النبي المصطفى
صفحه حره لجميع فتاوي الشيوخ المناهضه للثوره الليبيه والفتنه
اخبار المقاومة الليبية عن (الاستخبارات الليبية)موضوع متجدد
انتصار القذافي وانهزام الاحزاب
حقائق وأدلة تكشف ملابسات فبركة مقتل العقيد معمر القذافي
عنوان الموضوع
عنوان الموضوع
عنوان الموضوع
عنوان الموضوع
عنوان الموضوع
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع