عابر سبيل المراقب العام عدد المساهمات : 999
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 53
| 10/10/2011, 19:51 |
| ويكيليكس: فساد مالي في طيران الخليج بقرار سياسي ويكيليكس: فساد مالي في طيران الخليج بقرار سياسي
ويكيليكس: فساد مالي في طيران الخليج بقرار سياسي في ديسمبر 2007، أعلنت شركة طيران الخليج، الناقلة المملوكة لحكومة البحرين، الجزيرة الصغيرة ولكن الغنية في الخليج ، أنها تنوي شراء أسطول جديد من طائرات ايرباص. نبه مسؤولي بوينغ وزارة الخارجية الأمريكية ، التي تدخلت مع أعلى المستويات في الحكومة البحرينية ، وحثتهم على شراء طائرات بوينغ الأميركية.
وافق ولي العهد وملك البحرين اللذين كانا يستعدان لأول زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكي بوش منذ توليه السلطة على استبدال الصفقة ، وطلبا من شركة طيران الخليج اعادة المفاوضات مع شركة بوينغ، والتي انتهت بفوز بوينغ بالصفقة التي تم توقيعها بينما كان الرئيس بوش يزور البحرين.
هذا ملخص آخر وثيقة تم الكشف عنها ضمن وثائق ويكيليكس المسربة من مراسلات السفارة الأمريكية في البحرين وبعد قليل سأورد ترجمة نص الوثيقة
يذكر أن سعر صفقة بوينغ (الأمريكية) في تلك الفترة كان أعلى بأربعمائة مليون دولار عن سعر ايرباص (الأوروبية) وهذه الخسارة المالية تكبدتها طيران الخليج مجاملة من النظام للأمريكان
مصدر الملخص والوثيقة التي سأورد ترجمتها بعد قليل هو صحيفة النيويورك تايمز التي اتفقت مع موقع ويكيليكس اضافة الى صحف أخرى على نشر الوثائق على موقعها
http://www.nytimes.com/interactive/2...ing-08MANAMA47
ويكيليكس
التاريخ: 2008/1/27 12:25:00
المصدر: السفارة في المنامة
التصنيف: سري
الموضوع : مفاوضات السفارة تساعد في نجاح صفقة لبوينغ بمبلغ 6 مليار دولار
مصنفة بواسطة : السفير آدم ايرلي
------- موجز -------
1. (ج) بعد أشهر من الضغط الشديد من قبل السفير ، رفض ولي العهد والملك اقتراح شركة طيران الخليج بشراء طائرات ايرباص ووجها الشركة لعقد صفقة مع بوينغ. وقعت شركة طيران الخليج على اتفاق بقيمة 6 مليارات دولار مع شركة بوينغ في 13 يناير ، في وقت يتزامن مع زيارة الرئيس بوش . ويمثل هذا الاتفاق نجاحاً مهماً لمفاوضات السفارة في المجال التجاري . الضغط في اللحظات الأخيرة من قبل الحكومة الفرنسية من أجل الايرباص كان من ضمنه نقاش حول زيارة للرئيس ساركوزي إلى البحرين.
نهاية الموجز.
-------------- الهبوط السلس --------------
2. (ج) مفاوضات السفارة التجارية انتهت بنتيجة سخية في 13 يناير عندما وقعت طيران الخليج صفقة لشراء 16 طائرة بوينغ 787، تبلغ قيمتها 3.4 مليار دولار ، مع خيارات إضافية لثمان طائرات ، تبلغ قيمتها 2.6 مليار دولار. في مؤتمر صحافي عقب التوقيع ، قال رئيس مجلس إدارة طيران الخليج محمود الكوهجي أنه مؤكد عملياً بأن شركة طيران الخليج ستدرس خياراتها بخصوص 8 طائرات إضافية . افتتحت أسهم بوينغ على ارتفاع حاد في 14 يناير ، في أعقاب اعلان نهاية الاسبوع.
---------- ركوب وعر ----------
3. (ج) أول طلب قدمته بوينغ للحكومة الأمريكية من أجل المساعدة كان في مايو 2006 ، عندما أعلن جيمس هوغن رئيس طيران الخليج عن خطط لاستبدال أسطول الطائرات القديمة بمزيج من الطائرات التي تسافر لمسافات متوسطة والأخرى التي تسافر لمسافات طويلة . في إطار خطة عمل هوجان ، فإن بوينغ ستوفر ما يصل إلى 25 طائرة بوينغ 787 وما يصل الى 22 بوينغ 737. كانت شركة طيران الخليج في تلك الفترة لا تزال مملوكة من قبل حكومات كل من البحرين وعمان وكل من سفارتي امريكا في المنامة ومسقط ضغطتا على حكومات هاتين الدولتين من أجل بوينغ. ومع ذلك ، تسببت خلافات هوجان الإدارية مع مجلس المدراء التنفيذيين لشركة طيران الخليج في وقت لاحق إلى رحيله من شركة طيران الخليج وألغيت خطته الطموحة.
4. (ج) مع اعلان حكومة سلطنة عمان انسحابها من شركة طيران الخليج في مايو 2007 ، قرر وزير المالية الشيخ احمد بن محمد آل خليفة الاشراف الشخصي على إدارة طيران الخليج بغية وقف خسائرها، التي قدرت بحوالي مليون دولار أمريكي في اليوم . وذكر الشيخ أحمد أن كل من طرازي ايرباص 320 و بوينغ 737 يناسبان الحاجة المتنامية لشركة طيران ضمن حركة النقل الاقليمية . وأضاف "التركيز على المدى الطويل سيكون على الطائرات صغيرة الحجم بدلا من الطائرات الكبيرة ". أندريه دوزيه ، وهو من اختاره الشيخ أحمد ليحل محل جيمس هوغن كرئيس تنفيذي لشركة طيران الخليج ، أكد في وقت لاحق لمسؤولي السفارة بأن شركة طيران الخليج ستقلص النفقات من خلال اختيار أسطول طائرات ايرباص .
5. (ج) ومع ذلك فإن الحملة الشرسة لتقليص النفقات أدت أيضاً إلى تقليص عدد وجهات السفر والموظفين ، وهو ما أدى بدوره أيضاً الى صراع مع مجلس شركة طيران الخليج. في يوليو 2007 ، بعد أربعة أشهر فقط على توظيفه ، استقال من منصبه ، وخلفه نائب الرئيس التنفيذي بيورن ناف.
6. (ج) أوضح مجلس شركة طيران الخليج (المسيطر عليه الآن بالكامل من قبل حكومة البحرين) لناف رؤيته عن شركة طيران الخليج باعتبارها ناقلة وطنية قوية ومعاد تجديدها بالكامل. تحتاج شركة الطيران إلى النمو وليس الانكماش. في أكتوبر 2007 ، وقعت شركة طيران الخليج مذكرة تفاهم لشراء طائرة بوينغ دريملاينر. ومع ذلك ، تراجع المجلس عن هذه الصفقة بعد ذلك بوقت قصير ، مبدياً قلقه إزاء قدرته على اقناع البرلمان بسبب اختيار بوينج رغم أن أسعار الايرباص أرخص بكثير حيث أن حزمة الايرباص كانت كما أفيد ارخص بمقدار أربعمائة مليون دولار .
7. (ج) في 12 ديسمبر أعطت شركة طيران الخليج أخبارا سيئة لشركة بوينغ -- حيث أن مجلس الادارة اختار حزمة ايرباص. مشيراً إلى أنه أعيد النظر نهائياً في احتمالية شراء بوينغ ، وطلبت شركة طيران الخليج من بوينغ اعادة العربون. وعلى الفور أبلغ مسؤولي بوينغ التنفيذيون السفير ومسؤولي السفارة بأن الصفقة قد فشلت وأن شركة ايرباص قد نجحت في تحقيقها. ولكن من منظور السفارة فإن المنافسة كانت بعيدة عن نهايتها. اختيار شركة طيران الخليج لا يزال بحاجة الى موافقة الحكومة. استفسر السفير بشكل مباشر من مسؤولي حكومة البحرين وعلم بأنه لم يتم التوصل إلى أي قرار رسمي. تبعا لذلك ، أبلغ السفير شركة بوينج بتوصيته التي مفادها -- انسحابكم سابق لاوانه .
8. (ج) جددت بوينغ طلبها من أجل التفاوض. واستمر السفير ومسؤولي السفارة في الضغط على إدارة شركة طيران الخليج وأعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين الحكوميين وأعضاء البرلمان. وكرر السفير مرارا وتكرارا بأن التكلفة المنخفضة لشراء ايرباص لا تضاهي تكاليف التشغيل الأقل بالنسبة بوينغ إضافة لموثوقيتها . وردد كثيراً حقيقة مفادها أن بديل ايرباص 350 لا يزال مخططاً على الورق .
----------------- تصحيح المسار -----------------
9. (ج) طلب الكوهجي الاجتماع العاجل مع السفير في 30 ديسمبر ليخبره بأن ولي العهد والملك قد رفضا اقتراح شركة طيران الخليج بشراء طائرات ايرباص ، ووجهاه لعقد صفقة مع بوينغ في وقت مناسب يتزامن مع زيارة الرئيس بوش خلال الفترة من 12-13 يناير . وقال الكوهجي انه سيسعى وفقا لذلك إلى التوصل لاتفاق مع شركة بوينغ. ومع ذلك ، إذا استجابت له بوينغ فإن أفضل صفقاتها جاهزة على الطاولة ، والكوهجي لن يستطيع تبرير التراجع عن توصية مجلس الادارة . بوينغ بحاجة الى اظهار استعدادها لتقديم بعض التنازلات (ق) التي يمكن أن يشير إليها الكوهجي في تغير المعادلة .
10. (ج) أخطر السفير شركة بوينغ ان ممثليها في حاجة إلى العودة إلى البحرين بسرعة وأن تكون على استعداد لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق. كان مسؤولو بوينغ متشككين الى حد ما وردوا في البداية بأن التزاماتهم تحول دون العودة الى البحرين قبل 14 يناير. وأشار السفير إلى أن هذا سيكون بعد فوات الأوان. عادت بوينغ لاحقا إلى البحرين ، وزارت السفير في 3 يناير. وأبلغها السفير بأنه تحدث مباشرة إلى ولي العهد من أجلها . وكان ولي العهد قد أكد له صدق نية الحكومة في التوصل لاتفاق. ولم تكن هذه مجرد مناورة في اللحظة الاخيرة لانتزاع تنازلات من ايرباص.
11. (ج) شجع التأكيد رفيع المستوى بصدق النية شركة بوينغ على الاستجابة وتخفيض قيمة عرضها المقترح بنسبة اضافية تبلغ 5% . هذا التخفيض أعطى مبرراً حاسماً للكوهجي ليدافع عن قرار مجلس الادارة باختيار بوينغ.
12. (يو) في 13 يناير ، وقعت شركة طيران الخليج صفقة الستة مليارات دولار مع بوينغ. وسوف يبدأ تسليم دريملاينر في عام 2016. وإلى أن يحين ذلك العام ، قال الكوهجي بأن شركة طيران الخليج سوف تسعى لتلبية احتياجاتها من خلال سوق التأجير. وسيتم دعم الشراء عن طريق مزيج من تمويل بنك التجارة والاستيراد والتصدير ودعم سيادي من حكومة البحرين.
-------------------------- الطلب الفرنسي في اللحظات الأخيرة --------------------------
13. (ج) أبلغ مسؤولو حكومة البحرين مسؤولي السفارة الأمريكية بأن الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي كان يزور المنطقة في ذلك الوقت ، وجه نداء اللحظة الاخيرة لجلالة الملك حمد. وأفيد بأن ساركوزي قال بأنه سيضيف البحرين لجولته خلال الأسبوع اللذي يبدأ في 13 يناير على شرط توقيعه خلال الزيارة على عقد شراء 21 طائرة ايرباص . وأفيد بأن المسؤولون الفرنسيون الغوا الزيارة بسبب انباء صفقة بوينج. قال وزير الخارجية الشيخ خالد بأنه سيستدعي السفيرة الفرنسية ليقول لها : "نحن لا نقدر التعامل معنا بهذه الطريقة."
------- تعليق -------
14. (ج) على الرغم من أن طيران الخليج أنهت للتو صفقة كبيرة لشراء طائرات للسفرات البعيدة فإنها لم تنتهي من التسوق. قال الكوهجي بأن طيران الخليج لا تزال بحاجة إلى استبدال ثمانية من طائرات السفرات متوسطة المدى . وقد وقعت شركة طيران الخليج بالفعل مذكرة تفاهم مع شركة ايرباص لشراء تلك الطائرات ، ولكن أشار الكوهجي بأن العطاءات لا زالت مفتوحة. يبدو من المرجح أن شركة طيران الخليج سوف تختار استبدال ثمان من طائراتها طراز ايرباص ايه 320s بأحدث الطائرات من نفس الشركة المصنعة. ولكن فوز بوينغ مؤخرا يوضح بأن ايرباص ليست في وارد الاستحواذ على التجارة مع شركة طيران الخليج بشكل تام . ستواصل السفارة بالتأكيد الاشادة بمزايا اختيار بوينغ.
15. (ج) اعتمدت شركة طيران الخليج على السفارة ليس للتواصل فقط مع بوينج ، ولكن أيضاً للحصول على أفضل صفقة ممكنة ؛ بوينغ لجأت لنا لفهم الوقائع الحقيقية على الأرض (والتي تختلف في بعض الأحيان عما يراه البعض) وكقوة مضاعفة ، نقلت ميزات بوينغ على جميع المستويات. وأسفرت هذه الجهود عن حل متكافىء. في خطاب شكر للسفير ذكرت بوينغ ما يلي "جهودك المستمرة للتواصل مع الزعماء المناسبين وبقاءك كمساند قوي لبوينغ في هذه العملية أدى لفارق هائل في النتيجة النهائية.
نشاط العمل المشترك بينك وبين فريقك وبين بوينغ هو نموذج ينبغي لنا حقاً أن نطمح لتكراره في بلدان أخرى."
نهاية التعليق Date 2008-01-27 12:25:00 Source Embassy Manama Classification CONFIDENTIAL C O N F I D E N T I A L SECTION 01 OF 03 MANAMA 000047 SIPDIS SIPDIS COMMERCE FOR 4520/ITA/MAC/ONE/HOFFMAN E.O. 12958: DECL: 01/27/2018 TAGS: EAIR, EINV, ETRD, ECON, BA SUBJECT: EMBASSY ADVOCACY HELPS WIN $6 BILLION BOEING DEAL REF: A. 07 MANAMA 408 B. 07 MANAMA 338 Classified By: Ambassador Adam Ereli, reasons 1.4(b) and (d). ------- SUMMARY ------- 1. (C) Following months of heavy lobbying by the Ambassador, the Crown Prince and King rejected a Gulf Air proposal to buy Airbus and directed the airline to make a deal with Boeing. Gulf Air signed an agreement valued at $6 billion with Boeing on January 13, in time to coincide with a POTUS visit. The agreement represents a significant Embassy commercial advocacy success. A last-minute French government push for Airbus included discussion of a visit to Bahrain by President Sarkozy. End Summary. -------------- SMOOTH LANDING -------------- 2. (C) Post commercial advocacy efforts paid off handsomely on January 13 when Gulf Air signed a deal to buy 16 787s, valued at $3.4 billion, with options for an additional 8, valued at $2.6 billion. At a press conference following the signing, Gulf Air Board Chairman Mahmoud Kooheji said it was virtually assured that Gulf Air would exercise its options on all 8 additional planes. Boeing's stock opened sharply higher January 14, following the weekend announcement. ---------- BUMPY RIDE ---------- 3. (C) Boeing first requested USG assistance in May 2006, when then Gulf Air president James Hogan announced plans to replace the carrier's aging fleet with a mix of medium-range and long-range aircraft. Under Hogan's business plan, Boeing would have supplied up to 25 787s and as many as 22 737s. Gulf Air was then still jointly owned by the Governments of Bahrain and Oman and Embassies Manama and Muscat each lobbied their respective host governments on Boeing's behalf. However, Hogan's managerial differences with Gulf Air's board subsequently led to his departure from Gulf Air and his ambitious plan was scrapped. 4. (C) With the Government of Oman's announced withdrawal from Gulf Air in May 2007, Minister of Finance Shaikh Ahmed Bin Mohammed Al Khalifa took personal oversight of Gulf Air's management with a view toward stemming Gulf Air's losses, which stood in excess of USD 1 million per day. Shaikh Ahmed stated that either the Airbus 320 or the Boeing 737 would fit Gulf Air's developing need for high-frequency regional traffic. "The long-term emphasis for the carrier is narrow-body instead of wide-body." Andre Dose, Shaikh Ahmed's pick to replace James Hogan as Gulf Air CEO, soon confirmed to Emboffs that Gulf Air would downsize to an Airbus fleet (reftels). 5. (C) However, Dose's aggressive downsizing drive, which also led to cuts in routes and personnel, brought him into conflict with the Gulf Air board. In July 2007, after just four months on the job, he resigned his post, leaving Deputy CEO Bjorn Naff to succeed him. 6. (C) The Gulf Air board, now controlled entirely by the GOB, made clear to Naff its vision for Gulf Air as a robust, revitalized national carrier. The airline needed to grow rather than shrink. In October 2007, Gulf Air signed an MOU to purchase Boeing Dreamliners. However, the board reversed itself shortly thereafter, citing concern over being able to justify a decision for Boeing to the parliament in the face of a steeply discounted airbus quotation; the Airbus package was reportedly $400 million cheaper. 7. (C) On December 12 Gulf Air delivered bad news to Boeing - the board had selected the Airbus package. Signaling that Boeing's prospects were finished, Gulf Air asked Boeing to return its deposit. Boeing executives promptly informed the Ambassador and Econoff that the deal was lost and Airbus had won. But from Post's perspective the contest remained far from over. Gulf Air's selection still needed to be endorsed by the government. The Ambassador directly queried senior MANAMA 00000047 002 OF 003 GOB officials and learned that no formal decision had yet been reached. Accordingly, he advised Boeing of his recommendation - it was too soon to walk away. 8. (C) Boeing renewed its request for advocacy. The Ambassador and Econoff persisted in lobbying Gulf Air management, board members, government officials and representatives of parliament. The Ambassador made the case repeatedly that Airbus, lower up-front costs would be eclipsed by Boeing's lower operating costs and product reliability. He made much of the fact that the Airbus A-350 alternative was still on the drawing board. ----------------- COURSE CORRECTION ----------------- 9. (C) Kooheji urgently requested a meeting with the Ambassador on December 30 to advise him that the Crown Prince and King had rejected Gulf Air's proposal to buy Airbus, and directed him to make a deal with Boeing in time to coincide with the January 12-13 POTUS visit. Kooheji said he would accordingly seek to come to terms with Boeing. However, if Boeing were to respond that its best deal was already on the table, Kooheji would be unable to justify a revised board recommendation. Boeing would need to show willingness to make some concession(s) that Kooheji could point to as equation-altering. 10. (C) The Ambassador notified Boeing that its representatives would need to return to Bahrain quickly and be ready to finalize an agreement. Somewhat skeptical, Boeing executives initially responded that their obligations precluded a return to Bahrain before January 14. The Ambassador pointed out that this would be too late. Boeing subsequently returned to Bahrain and called on the Ambassador January 3rd. The Ambassador shared that he had spoken directly to the Crown Prince on Boeing's behalf. The Crown Prince had assured him of the Government's sincerity in seeking a deal. This was not merely a last-minute maneuver to wring concessions from Airbus. 11. (C) Encouraged by such a high-level assurance of good faith, Boeing responded by shaving an additional five percent off its proposed sale price. This concession proved decisive in providing Kooheji with the justification he sought to advocate a board decision for Boeing. 12. (U) On January 13, Gulf Air and Boeing signed the $6 billion Boeing deal. Dreamliner delivery will start in 2016. In the meantime, Kooheji said Gulf Air will seek to meet its needs via the leasing market. The purchase will be supported via a blend of commercial and ExIm Bank financing with the sovereign backing of the GOB. -------------------------- LAST-MINUTE FRENCH RECLAMA -------------------------- 13. (C) GOB officials tell Emboffs that French President Sarkozy, who was visiting the region at the time, made a last-minute call to King Hamad. Sarkozy reportedly said he would add Bahrain to his itinerary during the week of January 13 on the condition that he could sign a contract for 21 Airbus planes. French officials reportedly canceled the visit on news of the Boeing deal. Foreign Minister Sheikh Khalid told Ambassador that he would be calling in the local French Ambassador to tell her "we don't appreciate being dealt with this way." ------- COMMENT ------- 14. (C) Although Gulf Air has just completed a major long-range aircraft purchase, it is not finished shopping. Kooheji has said Gulf Air still needs to replace eight of its mid-range aircraft. Gulf Air has already signed an MOU with Airbus for those planes, but Kooheji notes that bidding remains open. It seems likely that Gulf Air will choose to replace eight of its Airbus A-320s with newer planes from that manufacturer. But as Boeing's recent win illustrates, Airbus is in no position take Gulf Air's business for granted. Post will certainly continue to hail the advantages of a Boeing solution. MANAMA 00000047 003 OF 003 15. (C) The Embassy's role in Boeing's success is noteworthy for advancing well beyond every-day advocacy. Gulf Air relied on the Embassy to not only communicate with Boeing, but to get the best possible deal; Boeing turned to us for an understanding of the true facts on the ground (which at times belied appearances) and as a force multiplier, conveying the Boeing advantage at all levels. These efforts resulted in a win-win solution. In a letter of thanks to the Ambassador Boeing stated, "Your continued effort to touch the right leaders and remain a strong advocate for Boeing in this process made an enormous difference in the final outcome. The working together activity between you, your team, and Boeing is a model that we should really aspire to replicate in other countries." End Comment. ********************************************* ******** Visit Embassy Manama's Classified Website: http://www.state.sgov.gov/p/nea/manama/ ********************************************* ******** ERELI
Destination VZCZCXRO2098 PP RUEHDE RUEHDIR DE RUEHMK #0047/01 0271225 ZNY CCCCC ZZH P 271225Z JAN 08 FM AMEMBASSY MANAMA TO RUEHC/SECSTATE WASHDC PRIORITY 7556 INFO RUEHZM/GULF COOPERATION COUNCIL COLLECTIVE PRIORITY RUEHLO/AMEMBASSY LONDON PRIORITY 1029 RUEHFR/AMEMBASSY PARIS PRIORITY 0914 RUCPDOC/USDOC WASHDC PRIORITY RHMFISS/HQ USCENTCOM MACDILL AFB FL PRIORITY RHBVAKS/COMUSNAVCENT PRIORITY الموضوع الأصلي : ويكيليكس: فساد مالي في طيران الخليج بقرار سياسي المصدر : منتديات وادي رهيو | |
|